إزالة بقع المكياج من الملابس

 





إذا كنت من الأشخاص التي تستخدم المكياج، فستحصل حتمًا على بعض منه على ملابسك. إن إزالة بقع المكياج من الملابس يمكن أن يكون معاناه حقيقية لكثير من الأشخاص، و كل ما كانت أدوات التجميل من أجود الخامات، كل ما كان من الصعب إزالته من الملابس وخصوصًا الملابس البيضاء، على كلٍ يمكننا إزالة هذا المكياج باستخدام أدوات مناسبة في عملية التنظيف، تمكننا من إزالة تلك البقع العنيدة -من كحل العيون، وكريم الأساس، والماسكارا ، والبودرة السائبة، وأحمر الشفاه، والمكياج الآخر- للأبد.

كيف يتم إزالة بقع المكياج من الملابس؟

لابد من معرفة المكونات الأساسية لمنتجات التجميل حتي يتم إزالة بقع المكياج من الملابس بسهولة، كل هذا يتوقف على المكونات الموجودة في المنتج والتي تلطخ الملابس، فإذا كان المنتج مقاومًا للماء، فستحتاج إلى مزيل زيتي لتفكيكه أولاً، وإذا لم يكن مقاومًا للماء، فإن المنظف المعتمد على الكحول يعد خيارًا جيدًا. الأمر كله يتعلق بالكيمياء المناسبة.

  لمعرفة أفضل المنتجات والتقنيات لإزالة بقع المكياج من الملابس، يرى كثيرًا من خبراء التجميل أن أفضل شيء يمكن استخدامه لإزالة جميع أنواع المكياج من الملابس سيكون هو نفس الشيء الذي تستخدمه لإزالة المكياج من الوجه وهو - مزيل المكياج - سواء كان في شكل سائل أو بودر. ولكن هناك حلول أخرى وذلك باستخدام مساحيق تنظيف عالية الجودة.

بماذا ينصح خبراء التجميل فور حدوث بقع المكياج؟

وفقًا للخبراء "حاول إزالة جميع البقع بمجرد أن تلاحظها، ولا تعطيه الوقت للانغماس في القماش لوقت أكبر"

ما هو أفضل حل للتخلص من بقع الملابس الناتجة عن ماكياج العيون؟

بالنسبة لبقع الماسكارا والكحل المقاومة للماء، فلابد من استخدام مزيل مكياج العيون الخالي من الزيوت لإزالة بقع المكياج من الملابس، وإزالة هذه البقع بلطف. ولكن لابد من التأكد أن مزيل المكياج المستخدم خالي من الزيوت، وإلا ستزيد البقعة سوءًا. وهذه الطريقة فعالة تم اختبارها وتجريبها من قبل.

ما الواجب فعله قبل القيام بإزالة بقع الماكياج؟

1.     يُنصح قبل القيام بعملية إزالة بقع المكياج من الملابس، أن تقوم بغسل يديك أولاً، لأنه عند التعامل مع المكياج، فإن أصغر القليل سوف ينتقل.

2.     نقترح أخذ بكرة ماسكارا جافة وكمية صغيرة من المزيل ثم ضعه قليلًا قليلًا على البقعة إما فوق حوض أو منشفة، وتعامل مع الأقمشة بلطف.

3.     قم بإزالة البقعة باستخدام حركة ذهابًا وإيابًا لمدة 10 ثوانٍ في المرة الواحدة، وتكرار ذلك مرة أخرى بحسب شدة البقعة، ثم تركها حتى تجف أو قم أنت بتجفيفها باستخدام مجفف الشعر.

4.     كما أن استخدام وسادة قطنية ملفوفة حول عصا الماسكارا التي تستخدم لمرة واحدة ونقعها في المنظف المناسب يعتبر من أفضل الطرق المتبعة للتعامل مع البقع لأنه يخفف من مقدار الضغط الواقع على البقع.

ما هو دور المناديل المكياج في إزالة بقع المكياج من الملابس؟

·      يمكن استخدام مزيل المكياج على شكل مناديل طبية مبللة لمحاربة البقع، فإذا تم استخدامه مباشرة يمكن أن يزيل البقع بسرعة ودون مجهود.

·      ولابد من استخدام حركة العمودية ذهابًا وإيابًا بدلًا من فرك البقعة بالحركات الدائرية لأن ذلك يزيد من انتشارها. وهي مفيدة بشكل خاص لبقع المكياج المسحوقة ، مثل تلك الموجودة في ظلال العيون.

·      عندما يتعلق الأمر بالبقع التي تسببها المساحيق المائية، فمن الأفضل استخدام مناديل المكياج فهي تفي بالغرض.

·      يمكن كذلك فرك البقعة برفق باستخدام صودا الخبز الجافة، ولكن إذا لم يفلح ذلك، فإنها تصل إلى مزيل البقع متعدد الأغراض لأنه من السهل الحصول عليه فهو في متناول اليد ليس فقط لبقع المكياج على الملابس لكنه أيضًا يصلح لإزالة بقع السجاد والأرائك المصنوعة من القماش.

·      حاول ألا تتم عملية إزالة البقع بطريقة عشوائية بل قم باختبار المنتج على منطقة صغيرة مخفية أولاً للتأكد من أنها لن تتلف القماش أو تبهته.

ما هي أفضل منتجات التجميل والعناية الشخصية لإزالة بقع المكياج من الملابس؟

تعتبر منتجات التجميل والعناية الشخصية أيضًا رائعة لإزالة بقع الماكياج من الملابس كاستخدام كريم الحلاقة للتغلب على بقع كريم الأساس المزعجة، فهو أفضل منتج خاصةً بمجرد وضع البقعة على الأقمشة، فالمكونات الموجودة في كريم الحلاقة تساعد في إزالة البقع قبل الغسيل.

كيف يستخدم كريم الحلاقة للتغلب على بقع المكياج وإزالتها من الملابس؟

·      بلل المنطقة التي تتواجد فيها البقعة بالماء البارد وضع كريم الحلاقة مباشرة على البقعة. افركي بلطف بأصابعك أو بفرشاة أسنان ناعمة.

·      وإذا كنت بحاجة إلى المزيد من الفعالية الإضافية، يوصي بإضافة قطرة من الكحول المحمر إلى الخليط والاستمرار في الفرك بلطف، ثم اغسل قطعة الملابس بالماء الدافئ.

·      إذا لم يكن لديك كريم حلاقة في متناول يدك، يمكن استخدام الشامبو لإزالة بقع كريم الأساس وأحمر الشفاه من الملابس قم برش القليل من الشامبو على بقعة أحمر الشفاه، واتركه لمدة عشر دقائق، ثم اضغط برفق على البقعة وادعكها ثم اغسلها في الغسالة كالمعتاد.

ما هي أفضل المنتجات المنزلية المستخدمة لإزالة بقع المكياج من الملابس؟

·      إن أكثر منتجات التنظيف شيوعًا هو استخدام أي نوع من الكحول. مثل: مثبتات الشعر التي تحتوي على الكحول، فهي مفيدة بشكل خاص في إزالة أحمر الشفاه. حيث يستخدم الكحول على البقع التي تسببها محددات العيون وبطانات الشفاه لأن أحمر الشفاه من المواد الشمعية التي تتسبب في حدوث تبقع بالأقمشة، لكنه بمجرد فرك الكحول على كرة قطنية سوف يزيله على الفور.

·      يمكنك أيضًا إزالة بقع أحمر الشفاه باستخدام منظف منزلي مقاوم للدهون عند طريق رشه على البقعة وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. وإذا شعرت أن البقعة ستخرج بسهولة، قم بغسلها يدويًا أو قم بوضعها في الغسالة إذا كان الأمر أكثر تعقيدًا.

·      كذلك ينصح العديد من الخبراء باستخدام صابون الأطباق الذى يعمل على القضاء على بقع الماكياج. فاستخدام صابون إزالة الشحوم يعمل أيضًا على إزالة أحمر الشفاه وملمع الشفاه وكحل العيون، كما أنه فعال في التخلص من بقع كريم الأساس الزيتية، وعلى الرغم من أنه قد يتطلب المزيد من الجهد إلا أنه فعال.

·      إذا كانت البقعة لا تزال مستعصية، يمكنك تنظيف المنطقة ببعض الخل الأبيض، وقم بتكرار الخطوات السابقة.

كيف يمكن إزالة بقع المكياج من الملابس دون غسلها؟

1-     إزالة البقع بالمناديل المبللة.

2-      إزالة البقع باستخدام صابون الأطباق.  

3-     إزالة البقع باستخدام مثبت الشعر.

4-     إزالة البقع باستخدام مناديل المنظفات ويمكن العثور عليها من محلات البقالة أو عن طريق التسوق عبر الانترنت.

5-     افرك البقعة بمكعب الثلج. اضغط على البقعة بمكعب الثلج وافركها بحركة دائرية. سيبدأ الثلج في تفتيت الماكياج الموجود في القماش. استمر في تدليك البقعة بمكعب الثلج حتى تلاحظ إزالة المكياج عن القماش.

كيف يمكن إزالة بقع المكياج من الملابس باستخدام الجوارب المصنوعة من النايلون؟

يمكن إزالة بقع المكياج من الملابس عن طريق البحث عن زوج قديم من الجوارب لإزالة البودرة مثل كريم الأساس وأحمر الخدود وظلال العيون. اختر لباس ضيق من النايلون لا يهمك أن يتسخ، فغالبية الجوارب مصنوعة من النايلون والميكروفايبر ، تليها القطن والألياف الدقيقة.

الجوارب النايلون لن تضر بملابسك. يمكنك غسل النايلون وستكون جيدة كأنها جديدة.
إزالة المكياج الزائد من الملابس. انفخ في البقعة لإزالة أي مسحوق زائد موجود فوق القماش. يمكنك إما النفخ على البقعة باستخدام أنفاسك أو استخدام مجفف الشعر.