الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك

 



ما هي الحلل السيراميك ؟

في السنوات الأخيرة ، كان البديل الصحي للحلل التيفال هو الحلل السيراميك ، وهذا لكونها تساعد على تقليل كمية الدهون المستخدمة في الطهي بقدر المستطاع، و يرجع الفضل في ذلك إلى الطبقة الخارجية الغير لاصقة، حيث أنها لا تتفاعل مع الطعام، فهي مصنعة من مواد أمنة،

بجانب أنها عند التسخين لا ينبعث منها أدخنة مؤذية، مقارنة بالأوعية الأخرى، بالرغم من ذلك أنه يجب التعامل معها بحرص شديد عند التنظيف، وذلك لسهولة خدشها وبالأخص عند احتراق الطعام بداخلها، لذلك سوف نعرض في هذا المقال الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك، و بعض النصائح لزيادة عمرها الافتراضي .

ما هي مميزات الحلل السيراميك ؟

إن من أهم مميزات الحلل السيراميك هو سهولة تنظيفها، حيث أن بقايا الطعام لا تلتصق بها، و لهذا السبب لا تحتاجين في تنظيفها سوى قطعة من الإسفنج و الصابون المناسب للتنظيف.

ما هي عيوب الحلل السيراميك ؟

يمكن أن تتلف الحلل السيراميك في نهاية الأمر، بسبب بعض العادات الخاطئة، مثل تراكم الدهون بها أو عند احتراق الطعام بداخلها، و لكن يمكن معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك، معنا في هذا المقال .

ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك ؟

·        يجب أن تترك الحلل السيراميك قبل غسلها، حتى تبرد تماما،  ثم يستخدم في غسيلها إسفنجة ناعمة، و ماء دافئ و صابون أطباق ثم غسلها برفق كالمعتاد.

·        لا يجب أن يترك الطعام في الحلل حتى يجف، حتى لا يكون ذلك سبب في كشطها، بسبب التصاق الطعام بها و صعوبة تنظيفها .

·        عندما تكون بعض الأطعمة ملتصقة و جافة في الحلل، فيمكنك نقعها في ماء ساخن لمدة نصف ساعة على الأقل، بعدها يمكنك التخلص من هذا الماء، و افركيها بالإسفنج بخفية .

ما هي طريقة التنظيف بالماء المغلي ؟

هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك،  يمكنك في البداية تسخين الحلة على النار قليلاً، ثم بعد ذلك يتم نقعها في الماء المغلي و الصابون لوقت، بعد ذلك يتم غسلها بالإسفنج بخفية .

ما هي طريقة التنظيف باستخدام الخل ؟

تعد طريقة التنظيف بالخل الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك،  و فيها يتم خلط واحد كوب من الخل مع أربعة أكواب من الماء، و من ثم يتم وضعها في الحلة أو الطاسة المراد تنظيفها،

و يتم بعد ذلك تركها تغلي على نار متوسطة، بمدة من الزمن من ثلاث إلى خمس دقائق، بعد ذلك تترك حتى تبرد تاما، بعد ذلك يمكنك ازالة بقايا الطعام بالصابون و الإسفنجة الناعمة .

ما الذي يجب فعلة بعد تنظيف الحلل السيراميك ؟

يجب أولا استخدام الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك، بعد ذلك يجب شطف الحلل جيدا، بعد التأكد من عدم وجود أي بقايا أطعمة بها، وذلك لكي لا يلتصق بها مرة أخرى عند تسخينها فيما بعد، ويكون من الصعب أزالتها .

هل يمكن أن لا تنجح تلك الطرق السابقة في تنظيف الحلل السيراميك ؟

عندما يتم استخدام درجة مرتفعة جدا، عند الطهي في الحلل السيراميك، يسبب ذلك يتم إلصاق الطعام بشدة، مما يجعل الطرق السابقة لا تفلح تماما، في تنظيف بقايا الطعام الملتصق في الحلل، لذلك يمكنك معرفة  الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك، مع بقايا الطعام الصعبة .

ما هي طريقة التنظيف باستخدام بيكربونات الصوديوم ؟

·        يمكنك في هذه الطريقة وضع قليلا من الماء في الوعاء، ثم بعد ذلك ضعي كمية قليلة من بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز، ثم أتركيها بالإناء لمدة عشرون دقيقة .

·        يمكنك الأن إزالة الأطعمة الملتصقة، بفرشاة ناعمة أو باستخدام ملعقة من السيليكون، و إذا لم ينجح الأمر أضيفي قليلا من الخل على الخليط، و سخنيها على النار قليلا .

·        ثم يتم إزالتها من على النار بمجرد غليانها، ثم تترك لتبرد للتخلص من الماء، ثم يتم فركها بفرشاة ناعمة و منظف صحون .

·        و في نهاية هذه الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك،  اشطفي الحلل بماء دافئ وجففيها جيدا .

ما هي عيوب تنظيف الحلل السيراميك من الخارج ؟

في أغلب الأحيان يكون من الصعب تنظيف الحلل السيراميك، خاصة من الخارج و عند المقابض، حيث أن الجزء الخارجي يتعرض إلى النار المباشرة، ما يعني التصاق الطعام به بطريقة شديدة،

لذلك مع الوقت تتغير لون الحلل من الخارج كثيراً، و تراكم الدهون عليها لذلك يمكنك قراءة، الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك من الخارج .

ما هي طريقة التنظيف للحلل السيراميك من الخارج، باستخدام ماء الأكسجين ؟

·        في هذه الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك، من الخارج يتم وضع الإناء في وعاء عميق أو داخل حوض المطبخ، يتم رش ماء الأكسجين بتركيز 3 %، على السطح الخارجي و المقابض.

·        يترك الإناء في الوعاء لمدة نصف ساعة، ثم يتم فرك السطح الخارجي بخفية، باستخدام إسفنجة ناعمة و نظيفة، اشطفيه بالماء ثم جففيه جيدا.

كيف يستخدم صودا الخبز و الخل معا لتنظيف السطح الخارجي ؟

·        يتم وضع لكل لترين من الماء المغلي ربع من كوب الخل، مع ملعقتين صغيرتين في الحجم من صودا الخبز داخل وعاء عميق .

·        أتركي الإناء في الخليط لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسليها بالماء و الصابون، و اشطفيه ثم جففيه جيداً .

ما هي النصائح العملية عند تنظيف الحلل السيراميك ؟

إن طلاء الحلل السيراميك يكون غير لاصق، و يبدو أنه سهل التنظيف في البداية، لكن يجب أولاً معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك، حيث أنه يمكن أن تبقى به بقع صعبة،

و قد تفقد الأوعية رونقها عندما تتراكم أيضا على المقابض، لذلك يجب عليك المحافظة على اوعيتك السيراميك لفترة أطول، و حمايتها من الخدش والتلف بإتباعك الطريقة الصحيحة لتنظيف الحلل السيراميك .

·        بعد كل استخدام يجب عليك غسل الحلل بالماء الدافئ، و الصابون مباشرة، كما يمكن لبعض الأنواع أن توضع في غسالة الأطباق، لكن لا يفضل غسل الأواني السيراميك بها، حيث أن الغسيل اليدوي يمكن أن يطيل من عمرها و الحفاظ عليها .

·        حاولي أن تتأكدي من فحص كل من القاعدة، و المقابض في كل مرة تغسلين فيها الحلل، حيث أنها من أكثر المناطق التي يمكن أن تتأثر بالاستخدام المتكرر، و يتغير لونها بسرعة، فإذا شعرت بأنها ليست نظيفة حتى بعد تنظيفها، بالماء والصابون يمكنك استخدام الطرق التي ذكرناها سابقا .

·        من الأفضل أن لا تستخدمي السلك الألمنيوم أو الليفة البلاستك، أو الفرشاة  الخشنة في تنظيف هذا النوع الحساس، فيكنك الاكتفاء بالإسفنجة الناعمة في غسيلها .

·        كما أن استخدام المنظفات القاسية في تنظيف الدهون، لا يصلح مع تنظيف الحلل السيراميك، و هذا لأنها تحتوي على بعض الأحماض أو الصودا الكاوية، و التي مع الوقت يكون  نتيجة استخدامها، هو تأكل الصلاء غير الاصق و تلف الحلل .

·        إن الحلل السيراميك تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، و لكن لا يجب أن تنظف وهي ساخنة جدا ، حيث أن التغير المفاجئ في درجات الحرارة يعرضها للتلف .