سوس الخشب

 



ما هي الحشرات التي تتواجد في بيوتنا ؟

تعتبر الحشرات في العموم من الأمور، التي تزعج الكثير من في المنزل، فدائما ما نحاول أن نعيش بسلام و هدوء في المنزل، و تكون بيتنا خالية تماما من الحشرات؛

 و لكن نتعرض بعض الأحيان إلى وجود بعض الحشرات المزعجة، مثل حشرة سوس الخشب التي تعمل على تلف الخشب، فكيف يمكننا أن نتخلص من تلك الحشرات في بيوتنا .

ما هي حشرة سوس الخشب ؟

إن حشرة سوس الخشب أحد أنواع الحشرات، الصغيرة في الحجم ذات لون أبيض، كما أن لها جناحان و يمكنها أن تدمر الأثاث، و إن معيشة تلك الحشرات تكون في الفراغات، أو الثقوب التي توجد في الخشب، لينتج عن ذلك تلف العفش و تدميره، فيكون عرضة سهلة للكسر.

ما هي العلامات التي من خلالها نستدل على وجود الخشب ؟

يمكنك معرفة وجود حشرة سوس الخشب بالمنزل، من خلال العلامات التي تتركها خلفها، مثل الثقوب في الأخشاب و التي يبلغ حجمها حجم رأس الدبوس، كما أنك سوف تجد أثار نشارة الخشب جانب تلك الثقوب، فهذا من الأسباب الكافية التي توكد على وجود هذه الحشرة في المنزل ؛

كما أنه من الواجب معرفة أن سوس الخشب، معدي بسرعة لذلك عند ملاحظة وجودة، يجب التخلص من القطعة المصابة على الفور .

ما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى ثلوث الخشب و ظهور حشرة سوس الخشب ؟

1.     عدم تهوية الخشب بشكل دوري مما يسبب رطوبته .

2.     عند وجود كل من الفطريات و الطفيليات .

3.     تخزين الخشب بشكل سيئ .

4.     الخطأ في استخدام الخشب.

شرشركة مكافحة حشرات بالرياض 

5.     قلة التنظيف و تراكم كل من الأتربة والغبار .

6.     سوء في كل من الاستخدام و النقل، مثل الجر و ليس الحمل و الذي ينتج عنه، تمدد الخشب و تشققه، و بالتالي سهولة إصابته بالحشرات و الفطريات، مثل سوس الخشب التي مكان عيشها هو شقوق الاخشاب.

كيف نقي أخشابنا من حشرة سوس الخشب ؟

يجب إتباع النصائح و الإرشادات لكي نقي أثاث المنزل، من حشرة سوس الخشب .

1.     أولا يجب عدم إبقاء الأثاث الزائد عن الحاجة، و الذي لا يستخدم كي لا يكون مكان لمأوى الحشرات .

2.     يجب المداومة على تعريض الاثاث لأشعة الشمس، لما لها من خصائص على قتل الحشرات، و تخليصنا من وجودها .

3.     يجب الاهتمام بعدم ترك الماء على الأخشاب، كي لا تكتسب رطوبة تعرضها للأذى .

4.     لضمان جفاف الاثاث بشكل كامل من الرطوبة، يجب أن  نهتم  بتعريضها للتهوية الجيدة .

5.     إن الأسباب التي يمكن أن تعرض الأخشاب للرطوبة، يجب إبعاد الخشب عنها، حيث أن الرطوبة هي من أهم العوامل، التي تسبب إصابة الأخشاب بحشرة سوس الخشب .

ما هي الطرق التي من خلالها يمكن التخلص من حشرة سوس الخشب ؟

يوجد العديد من الطرق التي من خلالها، يمكن التخلص من حشرة سوس الخشب، و هي بعضها يكون طرق طبيعية، و منها الطرق الكيميائية، لنشرحها حسب المادة المستخدمة :

مكافحة حشرات بالرياض 

ما هي الطرق الكيميائية في التخلص من سوس الخشب ؟

1.     في الطريقة الأولى يتم حقن الأخشاب، بالمواد الكيميائية السامة للقضاء على سوس الخشب، أو النمل الأبيض الذي من شأنه أن يدمر الخشب أيضا .

2.     يجب أن تتم هذه العملية على يد، شركة متخصصة في هذا المجال، حيث أن هذه العملية لها طريقة خاصة .

3.     فيتم الحقن عن طريق وضع بعض الأقراص التي تشبه البخور، توضع أسفل المنطقة المصابة بسوس الخشب باستخدام أدوات معينة، ثم يتم غلق هذه الثقوب بحرص شديد، بواسطة متخصصين باستخدام معجون للخشب ثم تطلى بعد ذلك .

4.     فيجب التخلص من سوس الخشب عن طريق، شركة متخصصة في تبخير الأخشاب، باستخدام مواد خاصة للتبخير.

ما هي الطرق الطبيعية في التخلص من سوس الخشب ؟

·        يمكن استخدام الثوم بعد صحنه و تقشيره ، مع خلطة ببعض من الملح الأبيض ، و بعد ذلك يتم دهان الأخشاب التي تحتوي على سوس الخشب، بهذا الخليط  ليترك بعد ذلك لمدة كافية من أجل ان يجف جيداً .

·        إذا كانت القطعة التي يوجد بها حشرة سوس الخشب، ليست مهمة بالنسبة لك و يمكن الاستغناء عنها، فمن المفضل أن يتم حرقها و إبادتها، من أجل أن لا تنقل الحشرات منها إلى باقي الأثاث .

·        يمكن قتل الحشرات التي تصيب الأخشاب، برشها بمبيد حشري خاص بتلك الحشرة، و التأكد من موت تلك الحشرة، المسببة لتلك المشاكل ، و لكن يجب أن يكون بعيد عن قطع الأثاث، حتى لا ينتقل إليها .

·        يمكن أيضاً التخلص من حشرة سوس الخشب، باستخدام حمض موجود في منزلنا، وهو حمض الفونيك عن طريق رشة، على جميع المناطق التي أصيبت بتلك الحشرة .

شرشركات مكافحة الحشرات 

كيف يمكن استخدام البترول في القضاء على حشرة سوس الخشب ؟

يمكن القضاء على حشرة سوس الخشب، باستخدام أي نوع من أنواع البترول المتوفر، عن طريق رشة على المناطق التي تكون مصابة بالحشرات، ثم بعد ذلك يتم تركها حتى يتم جفافها تماماً؛

 ولكي يتم التأكد من القضاء على تلك الحشرة تماماً، يجب تكرار تلك العملية ، كما تعتبر هذه العملية ليست أساسية و لكن مؤقتة بشكل ما .

كيف يمكن القضاء على حشرة سوس الخشب عن طريق معجون طلاء الأساس ؟

يمكن القضاء على سوس الخشب عن طريق سد البيوت، أو الثقوب التي يعيش بها داخل الخشب، بشكل جيد و يستخدم  في ذلك طلاء الأساس الذي يكون لونة أحمر؛

و لكن يجب التأكد من أن تلك الثقوب، خالية تماما من الحشرات قبل البدء في سدها، من أجل أن لا تحاول الخروج مرة أخرى، مسببة بذلك تدمير قطع الأثاث الخشبية .

ما هي الطريقة للقضاء على السوس داخل المنزل ؟

يوجد أيضا طريقة في التخلص من سوس الخشب، قد أثبتت فاعليتها في بعض الحالات، التي استخدمت بها ولكنها غريبة بعض الشيء، و هي تكون باستخدام قلم الحبر أو الباركر، بورقة طويلة ثم يتم رسم خط يكون مستقيم و عريض، بواسطة قلم الحبر على الورقة و من ثم يتم تقريب الورقة،

 من المكان الذي يكون به إصابة الحشرات، من أجل أن تسير سير السوس عليه، حيث أن رائحة الحبر تكون مشابها للرائحة، الذي يفرزها جسم سوس الخشب ولهذا السبب، سوس الخشب لا يفرق بين الرائحتين فيتجمع، جميعه على الورقة ليتم التخلص منها نهائيا بعد ذلك .

ما هي الطرق المختلفة في القضاء على حشرة السوس ؟

يوجد بعض الطرق البسيطة للوقاية من حشرة سوس الخشب، و التخلص منه ايضاً :

·        الاهتمام بالنظافة في المكان والتخلص من أي قطعة، تحتوي علي حشرت السوس من الأثاث .

·        يجب عدم ترك القمامة والتخلص منها بصفه دورية، حيث أن بقايا القمامة يعيش بها السوس

·        من الممكن أيضا استخدام بعض الوصفات، مثل (النشارة والغراء وخلط كل من الخل الابيض والماء ) .

·        يمكن استخدام البودرة في القضاء عليها، ولكن يجب الاهتمام بالتحذيرات المذكورة عليها .