تنظيف الشعر العالق بالسجاد


 

كيف يمكن تنظيف السجاد؟

يعتبر السجاد من أهم المفروشات الـموجودة داخل المنزل، حيث أنه من الصعب الـاستغناء عنها داخل المنزل بالأخص في فصل الشتاء، حيث أنها تساعد على التقليل من برودة الـمنزل، وهي جزءاً لا يتجزأ من أساسيات المنزل، ويكون السجاد دائماً عرضة للأتربة والـغبار وتراكم الشعر عليه، وهذا الـامر يعد مشكلة بالنسبة للكثير من الـأشخاص، حيث أن الشعر يجعل من شكل السجاد سيء، فهناك الشعر المتساقط من الانسان، أو الشعر الذي يتساقط من الـحيوانات الأليفة بكثرة، ولذلك يجب أن تقوم دائما بتنظيف السجاد من الشعر من خلال أدوات التنظيف العديدة المستخدمة في ذلك مثل المكنسة الكهربائية والـمطاطية.

هل تنظيف الشعر العالق بالسجاد مهمة صعبة؟

لا تعتبر عملية تنظيف السجاد من الشعر العالق به عملية صعبة، بل انها تحتاج إلى بعض الوقت، ومع زيادة الشعر المتساقط داخل الـسجاد يزداد الوقت اللازم لتنظيف السجاد، ولهذا لا تعد تلك الـعملية صعبة، ومع توافر الـكثير من الــأدوات التي تستخدم في تنظيف الـسجاد من الشعر، والذي سوف يتم ذكرها في الـسطور التالية أصبح من السهل القيام بعملية التنظيف للسجاد من القاذورات والشعر العالق، ومن الضروري الاهتمام بتنظيف السجاد باستمرار.

ما هي الـأدوات الـمستخدمة في عملية تنظيف السجاد من الشعر العالق؟

هناك بعض الـأدوات التي يتم استخدامها في القيام بتنظيف السجاد من الشعر والتي تتمثل في الــآتي..:

-         زجاجة رذاذ "أي بخاخة".

-         منعم الـأقمشة.

-         فرشاة بشعيرات خشنة.

-         مكنسة كهربائية.

ما هي خطوات تنظيف السجاد من الشعر العالق بطريقة سهلة؟

يمكن استخدام الـأدوات المذكورة في الـاعلى لتنظيف السجاد بشكل سريع وسهل من خلال اتباع خطوات التنظيف الـآتية..:

-         أولا عليك أن تقوم بملء الـبخاخة بالماء، وبعدها تقوم بوضع القليل من منعم الـاقمشة على الماء داخل البخاخة.

-         بعد ذلك يجب رش الخليط الذي قمت بمزجه داخل البخاخة على الـسجاد، حيث أن هذا الـامر يساعد كثيراً في ترطيب الشعر الـموجود على السجاد، ويسهل تثبيته وتجميعه في تكتلات بدلاً من ان كان متفرقاً.

-         يتم فرك السجادة باستخدام الفرشاة الخشنة لنساعد على تجمع الشعر في منطقة واحدة.

-         بعد ذلك يتم تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية التي تقوم بشفط الشعر الذي تم تجميعه بكل سهولة وفي أقل وقت ممكن.

تعرف على النصائح الـتي يجب اتباعها عند تنظيف السجاد من الشعر؟

ان عملية تنظيف السجاد من الشعر من أكثر العلميات التي يهتم بها الـكثير من الـناس، حيث أنها تعطي منظراً غير مقبولاً لديهم، لان الشعر يؤثر بالفعل على السجاد ويجعل منظره سيء، ويجب أن يتم تنظيف السجاد على الفور في حالة تراكم الشعر عليه وتتمثل أهم النصائح التي يجب اتباعها عند تنظيف السجاد من الشعر في الـنقاط التالية..:

-         يجب عليك أن تهتم باختيار الوقت المناسب الذي تقو فيه بتنظيف السجاد، حيث أن السجاد من المؤكد أنه يحتاج إلى وقت كبير ليتم تنظيفه بالكامل، لذلك يجب أن يتم توفير الوقت الـلازم لهذه العملية وبالـضرورة اذا كان السجاد سميك وحجمه أكبر من المعتاد.

-         يجب أن تحاول بقدر الإمكان ان تقلل مم كميات الشعر التي تساعد على السجاد بشكل يومي داخل المنزل، حيث أنه من الضروري أن يتم تخصيص مكاناً واحداً يتم فيه تمشيط الشعر.

-         في حالة امتلاكك للحيوانات الـأليفة يجب أن تهتم بتمشيط شعرها والاعتناء بها بعيدة عن الـأماكن الموجود بها السجاد، حتى لا يتراكم الشعر الخاص بهم على السجاد، ويجب تخصيص مكاناً للاعتناء بها في المنزل.

-         من المفضل أن تقوم بشراء ماكينة تنظيف مخصصة للسجاد وتكون ماركة معروفة.

أهمية المكنسة المطاطية في تنظيف السجاد من الشعر؟

تعتبر المكنسة المطاطية من أفضل الـأدوات التي يمكن استخدمها في عملية تنظيف السجاد من الشعر، حيث أن لها فاعلية قصوى وكبيرة في تنظيف وإزالة الشعر بالكامل من الـسجاد، فهي تحتوي على الـحواف التي تم صنعها من المطاط والتي تسحب الشعر بكل سهولة دون أي ضرر للسجاد وهذا ما يجعلها من أفضل الطرق المستخدمة في عملية تنظيف السجاد.

كيف يمكن استخدام قفازات المطاط في تنظيف السجاد من الشعر؟

تعتبر قفازات المطاط ذات فاعلية في تنظيف السجاد من الشعر حيث يتم ارتداء تلك القفازات في اليد والقيام بفرك الـسجادة بكل سهولة يخرج الشعر منها دون الحاجة الى استخدام أدوات أو معدات، حيث تعد القفازات مشابهة للـمكنسة الـمطاطية في طريقة استخراج الشعر، ولكنها يدوية وليست كهربائية.

كيفية استخدام ملطف السجاد في إزالة الشعر من السجاد؟

من الممكن أن تقوم باستخدام ملطف السجاد في عملية تنظيف السجاد من الشعر بكل سهولة، حيث يتم استخدام منعم وملطف السجاد بوضع كمية مناسبة منه داخل ماء فاتر وخلطه داخل بخاخة، وبعد ذلك يتم وضعه فوق السجاد المراد تنظيفه بالكامل، ويتم فركه جيداً باستخدام قطعة من القماش أو الاسفنجة، وسوف تحصل على أفضل النتائج من استخدام هذه الطريقة، وهي من الطرق الـآمنة والفعالة.

كيف يمكن تنظيف السجاد من الشعر باستخدام البخار؟

تعتبر  تلك الطريقة من أفضل الطرق المستخدمة في تنظيف السجاد من الشعر، حيث يتم استخدام البخار وحده فقط في التخلص من الشعر الذي يتراكم عليها، وذلك من خلال الـأجهزة المخصصة لذلك، ومما يجعل تلك الطريقة مميزة وأفضلهم انها تستخدم مرة أو مرتين على الأكثر في السنة الواحدة ويتم تنظيف السجادة بالكامل.

طرقاً أخرى لتنظيف السجاد من الشعر العالق؟

هناك الـكثير من الطرق البديلة التي يمكن من خلالها تنظيف الـسجاد من الشعر بشكل آمن، وتتمثل تلك الطرق في النقاط الـآتية..:

-         من الممكن أن تقوم باستخدام الـممسحة الخاصة بتنظيف الشبابيك والزجاج، حيث أنها تمتلك الرأس المطاطية والتي يتم تنظيف السجادة من الشعر بها من خلال تمريرها على السجادة حيث تقوم بتجميع الـشعر في تكتلات، ويكون بعد ذلك من السهل بعد ذلك إزالة الشعر.

-         استخدام اسفنجة المطبخ المبللة في إزالة الشعر العالق في السجاد، حيث يمكن فرك السجادة بها للتخلص من الشعر العالق بها.

ما أهم خلطات المنزل لتنظيف السجاد؟

هناك الـكثير من الـطرق التي يمكن من خلالها القيام بتنظيف السجاد من الشعر والـأوساخ الموجودة به، ويمكن استخدام بعض الخلطات المنزلية التي تساعد كثيراً في تنظيف الـسجاد، وتتمثل تلك الخلطات في الـآتي..:

-         يمكن أن يتم وضع ثلاثة لتر من ماء مغلياً داخل اناءاً وبعد ذلك يتم إضافة ملعقتان كبيرتان من المنظف الخاص بالغسيل مع إضافة ربع كوب من الـمنظف متعدد الـاستعمالات السائل، ويتم خلطهم بشكل جيد بعد إضافة منعم الـأقمشة، وتنظيف السجادة بهم، وسوف تحصل على أفضل النتائج في أقل وقت ممكن.

-         كذلك يمكن استخدام منظف الزجاج حتى يتم تنظيف السجاد لما له فاعلية كبيرة في تنظيف السجاد والتخلص من الأوساخ والبقع.

-         يتم وضع كوباً واحداً من الخل الـابيض، مع إضافة كوبين من الماء عليه، وبعدها إضافة القليل من الملح، والقليل أيضا من الزيت، ويتم خلطهم جيداً، وسوف تحصل على منظف للسجاد ذو رائحة رائعة.